اشترك في النشرة البريدية

4 أسباب أدت إلى ارتفاع سعر الدولار فى البنوك

شهدت أسعار الدولار الأمريكى ارتفاعًا ملحوظًا خلال اليومين الماضيين أمام الجنيه المصرى بأكثر من نحو 10 قروش، ليسجل متوسط سعر البيع نحو 17.78 جنيه، فى مقابل نحو 17.68 جنيه، بينما سجل سعر الشراء نحو 17.66 جنيه، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري.

ويعد هذا الارتفاع هو الأول منذ شهرين، حيث سجلت العملة الخضراء انخفاضًا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر ليتراوح سعر الدولار ما بين نحو 17.70 و17.69 جنيه، بينما يبلغ أعلى سعر للدولار حاليا نحو 17.80 جنيه للبيع، 17.70 جنيه للشراء.

وقرر البنك المركزى فى نوفمبر من العام الماضى، تحرير سعر صرف الجنيه، والتسعير وفقا لآليات العرض والطلب، بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزى فى تحديده بشكل مباشر أو بأى صورة، وإنما يتم تحديد سعره تلقائيا فى سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب، التى تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، ولأول مرة تم تخفيض قيمة الجنيه المصرى بنسبة 48%.

بينما توقعت وكالة ستاندراند بورز، حدوث ارتفاع فى سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بنهاية العام المالى 2018- 2019 ليصل إلى 21 جنيها، على أن يسجل 21.5 جنيه فى نهاية العام المالى 2019- 2020.

ونعرض فى هذا التقرير مجموعة من الأسباب التى أدت إلى صعود الدولار وفقا لما يلى:

بداية موسم الاستيراد

تخضع العملة الخضراء عادة لقوى العرض والطلب، ومع بداية موسم الاستيراد خاصة فى نهاية العام، يزداد الطلب على الدولار بشكل كبير، وهو الأمر الذى يؤدي إلى ارتفاع سعره فى سوق الصرف.

إغلاق الميزانيات

تبدأ الشركات الأجنبية العاملة فى السوق المصرية خلال هذه الفترة من كل عام، القيام بإغلاق ميزانياتها، وذلك لتوزيع الأرباح وتحويل جزء منها للشركات الأم فى الخارج، وهو ما يتسبب فى زيادة الطلب على العملة الخضراء، وارتفاع سعرها بالبنوك.

استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة

مع قرب انتهاء العام، يبدأ المستثمرون الأجانب فى تحويل أرباح استثماراتهم فى أذون وسندات الخزانة المحلية، للاستفادة من سعر الدولار المنخفض، وذلك قبل ارتفاعه مع حلول العام الجديد، حيث إن اسعار الدولار عادة ما ترتفع فى هذا التوقيت.

موسم الإجازات والكريسماس

مع بدء موسم أعياد رأس السنة والكريسماس يزداد الطلب على الدولار بنسبة كبيرة، نظرًا لقيام المستوردين باستيراد هدايا العيد، حيث إن هذه الطلبات تعتبر موسمية ومعتادا عليها كل عام، بالإضافة إلى قيام المواطنين بالسفر إلى الخارج لقضاء عطلة عيد الميلاد وهو ما يسهم أيضا فى ارتفاع سعر الدولار بالبنوك بسبب زيادة الطلب عليه.