اشترك في النشرة البريدية

فودافون: الشبكات في مصر أفضل من أوروبا.. وهذه أسباب ضعف الخدمة

كشف المهندس أيمن عصام رئيس العلاقات الحكومية والخارجية بشركة فودافون، أن شركته بصدد استثمار ١٠ مليارات جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة بزيادة نحو ١٠٪‏ عن الاستثمارات التي كانت مرصودة للسنوات الثلاث المنقضية.

وتابع أيمن عصام في تصريحات صحفية أن شركته قامت بضخ ٥٠٠ مليون جنيه إضافيه خلال العام الجاري لتقديم الجيل الرابع وتطوير البنية التحتية للشبكة، بالإضافة للتوسع في بعض المشروعات القومية وتغطيتها بشبكة فودافون، وإن لم تكن تلك المشروعات مأهولة بالسكان أو عليها كثافة حتى الآن مثل العاصمة الإدارية وبعض الطرق القومية الجديدة.

وحول دخول مشغل رابع للمحمول للسوق المصري -المصرية للاتصالات- وتأثير ذلك على حصة فودافون، قال عصام إن السوق المصري يدخله سنوياًعدد كبير من العملاء، ومن الوارد أن تتسبب المنافسة في فقدان بعض عملاء لدى شركات المحمول القائمة لصالح الجديدة، بالإضافة لمشتركين جدد لأول مرة يدخلون سوق الموبايل، وهذا أمر طبيعي، كما أن فودافون فخورة بالمنافسة التي في النهاية ستصب في صالح المستهلك، على حد قوله.

وعن امتلاك الشركة المصرية للاتصالات الوافد الجديد على خدمات المحمول ٤٥٪‏ من أسهم فودافون وتأثير ذلك على شكل المنافسة، أكد أن المصرية للاتصالات مالك البنية التحتية تدير وتملك أيضا شبكة WE للموبايل التي تنافس شركات المحمول، وكل ما نطلبه هو عدم التداخل بين المصالح، ونثق أن جهاز تنظيم الاتصالات سيجد شكلا لحماية جميع الأطراف في السوق في ظل وجود شفافية.

وفيما يخص شكاوى تراجع جودة خدمات الموبايل المقدمة للجمهور، قال أيمن عصام إن ارتفاع سقف توقعات المستهلك في مصر جعله لا يقبل بوجود تراجع في بعض الأحيان وهذا أمر جيد جدا، ولكن مصر فيها جودة خدمات أفضل من مدن كبيرة في أوروبا، مشيرا إلى أن التراجع الفترة الأخيرة كان سببه إعادة ترتيب ترددات الجيل الرابع الذي تم إطلاقه منذ أسابيع، وبدأت الخدمات تعود إلى طبيعتها مرة أخرى، لافتا إلى أن فودافون وقعت على لائحة الجزاءات التي أصدرها جهاز تنظيم الاتصالات في حال ثبوت تراجع جودة الخدمات.

وأضاف أن المفاوضات مع الشركة المصرية للاتصالات فيما يخص الملفات العالقة والقضايا القديمة ستعود مرة أخرى إلى المائدة، وأن الشركتين لم تلجآ لتحكيم جهاز تنظيم الاتصالات حتى الآن، لكون المفاوضات لم تصل إلى طريق مسدود، مؤكدا أن مصر بها جهاز تنظيم واع وناضج ويتقبل الخلافات طالما الهدف الرئيس مصلحة العميل.

وكشف عن أن فودافون تقدمت بطلب لجهاز تنظيم الاتصالات للحصول على ترددات إضافية ومتوقع الحصول عليها خلال ٢٠١٨/٢٠١٩ وذلك تلبية لتوسعات الشبكة.

وأكد أن هناك محادثات بين شركات المحمول ووزارة التضامن وبنك ناصر الاجتماعي لصرف المعاشات من خلال الموبايل، وذلك أسوة بصرف مستحقات نفقة المطلقات من خلال الموبايل والتي بدأت منذ أسابيع ولاقت قبولا جيدا، وانضم لها ٣٠٠ ألف مستحقة تحصل على أموالها شهريا من خلال الموبايل.

وعن زيادة أسعار كروت الشحن التي طبقت منذ شهرين تقريبا، قال رئيس العلاقات الخارجية والحكومية بشركة فودافون مصر، إن الزيادة الأخيرة كانت حتمية حتى تستطيع الشركات الاستمرار في تقديم الخدمة، مشيرًا إلى أن تكاليف التشغيل ارتفعت ٤٥٪‏ على شركات المحمول منذ قرار التعويم، بالإضافة لزيادة أسعار الكهرباء والسولار أكثر من مرة، لذلك كانت زيادة أسعار الكروت واجبة، وهو القرار الذي أصدره جهاز تنظيم الاتصالات وقبلت به فودافون.