اشترك في النشرة البريدية

لعشاق التنس.. فيدرير يصل إلى لقبه الـ53 في البطولات الكبرى

واصل النجم السويسري روجر فيدرير تحطيمه للأرقام القياسية بتتويجه مطلع هذا الأسبوع بلقب أستراليا المفتوحة للتنس أولى بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى بالتغلب على مارين سيليتش في المباراة النهائية في 5 مجموعات ليعادل رقم نوفاك دجوكوفيتش وروي إيمرسون كأكثر من توج بلقب أستراليا في التاريخ بست ألقاب وعزز رقمه القياسي كأكثر من توج ببطولات الجراند سلام في التاريخ بـ20 لقبًا.

ووصل فيدرير بعدد ألقابه الكبرى إلى 53 لقبًا باحتساب بطولات الجراند سلام وبطولات الأساتذة ونهاية جولة رابطة محترفي حيث يملك 20 لقبًا في الجراند سلام27 لقبًا في بطولات الأساتذة و6 ألقاب في نهاية جولة رابطة المحترفيين.

ويتفوق فيدرير بالتالي على حصيلة كل من نوفاك دجوكوفيتش ورافائيل نادال في البطولات الكبرى، حيث يملك اللاعب الصربي في رصيده 47 لقبًا كبيرًا بواقع 12 لقبًا في الجراند سلام و30 لقبًا في الأساتذة و5 ألقاب في نهاية جولة رابطة المحترفين، بينما يملك نادال 46 لقبًا بواقع 16 لقبًا في الجراند سلام و30 لقبًا في الأساتذة.

أفضل المتوجين بالألقاب الكبرى في التنس منذ عام 1990

واحتاج فيدرير إلى 5 مجموعات في نهائي أستراليا ليزيد من حصيلة مواجهاته المباشرة مع سيلتش إلى 9 انتصارات مقابل خسارة وحيدة ويواصل حصد للألقاب الكبرى، فمنذ يناير من عام 2010 وحتى ديسمبر من 2016 لم يحصد فيدرير سوى لقبين فقط في الجراند سلام من خلال أستراليا في 2010 وويمبلدون في 2012، ولذلك كان تتويجه بلقب أستراليا هذ العام إنجاز كبيرًا قال عنه فيدرير "الوصول إلى 20 لقب في الجراند سلاك أمر خاصة للغاية دون شك ".

وعانى فيدرير في شهر يوليو من عام 2016 من إصابة في الركبة أبعدته عن الملاعب 6 شهور وظن البعض أن النهاية اقتربت ولكنه عاد أقوى من السابق  وعن هذا الأمر قال اللاعب السويسري "لا أصدق ما حدث، ولكن ينبغي علي الحفاظ على جدول مناسب للمشاركة في البطولات والبقاء جائعًا للتتويج بالألقاب وحينها من الوارد حدوث أمور جيدة، ولا أرى العمر عائق فهو ليس أكثر من رقم ولكن يبنغي علي الحرص في تحديد أهدافي والأولويات".

وأعاد فيدرير ونادال في الأونة الأخيرة إلى الأذهان هيمنتهم على ملاعب التنس في السابق وذلك بعد أن توج الثنائي بأخر 5 ألقاب في الجراند سلام وكانت أطول فترة هيمنة ما بين رولان جاروس 2005 وحتى أمريكا المفتوحة 2007 بواقع 11 لقب على التوالي وما بين رولان جاروس 2008 وحتى ويمبلدون 2009 بواقع 6 ألقاب متتالية.