اشترك في النشرة البريدية

8 نصائح لـ«أبلة نظيرة» عن محتويات المطبخ وكيفية اختيارها

عزيزتي.. هل تتذكرين حديثي السابق عن "أبلة نظيرة"؟.. نعم أقصد "نظيرة نقولا" صاحبة كتاب (أصول الطهي النظري والعملي)، الذي كان سببا في تعليم سيدات مصر فنون الطبخ، لاحتوائه على معلومات كثيرة عن المطبخ وطرق حفظ الطعام وطهي أكلات شرقية وسريعة، وتزيين مائدة الطعام وأمور كثيرة خاصة بالمطبخ، واليوم سأقول لكِ من خلال صفحاته 8 نصائح عن محتويات المطبخ وكيفية اختيارها..

1- البوتاجاز

يجب أن يكون من نوع جيد ويثبت فى مكان مناسب حتى يصل إليه الهواء والنور.

2- منضدة

يحتوى المطبخ على منضدة أو أكثر تعمل من الخشب العادي على ارتفاع يسمح للإنسان بالعمل عليها بالراحة لئلا ينحني الظهر، وأن تكون متينة ناعمة السطح بها درج، وقد تغطى بالرخام.

3- الدواليب (الخزائن الخشبية)

يجب أن يحتوي المطبخ على عدد كاف منها، ويتوقف هذا على حجم المطبخ ونوع العمل، وأن يكون بها عدد من الرفوف على شرط أن تكون عالية وليست عريضة ليسهل الدخول إليها، ويحسن تغطية الجزء الأمامى بالسلك ليكون ذلك عونا على تجديد الهواء، وأن تكون الدواليب نظيفة وجافة لمنع الحشرات بها.

4- الرفوف

توضع على ارتفاع مناسب ويحسن أن تكون من الرخام، وقد تصنع من الخشب وتدهن "باللاكيه" ومنها ما يصنع للأطباق خاصة.

5- كرسي

أن يكون كتلة واحدة متينا بسيطا وأن يوضع فى المكان المناسب له.

6- ساعة

يجب أن توضع به ساعة فى مكان ظاهر لمعرفة الوقت.

7- ثلاجة

يجب أن يكون به ثلاجة تختلف أنواعها، وأفضلها ما استعمل لتبريد المياه وحفظ الأطعمة.

8- أدوات المطبخ

يحسن أن يكون به كل الأدوات الكافية للعمل كـ(الكزرولات والسكاكين والقوالب.. إلخ)، وأن يكون هناك عدد.

صديقتي.. هل تذكرت "أبلة نظيرة"؟.. على أى حال هي امرأة قبطية سمراء، ولدت عام 1903، درست فنون الطبخ في بعثة تابعة لمعهد معلمات الفنون لدراسة فنون الطهى وشغل الإبرة، وخلال سنوات البعثة الثلاث أتقنت طهي أصناف طعام جديدة في لندن.

عقب عودة "نظيرة" إلى مصر نزلت إلى ملاعب الطهي الشرقي لتتقنه أيضا، وعملت كمدرسة لمادة "الثقافة النسوية" (التدبير المنزلي) في مدرسة السنية بنات، حتى أفسحت لها الفرصة وأصدرت كتابها المميز(أصول الطهي النظري والعملي) بالشراكة مع صديقتها "بهية عثمان"، الذى يحتوي على معلومات شيقة أقرأها للمرة الأولى مثلك، لكن على ما أعتقد أن جيل الأربعينيات والخمسينيات وما فوق يعرفهما جيدا، حيث أصدرت "نظيرة نقولا" كتابها عام 1926، الذى يحتوي على نصائح بسيطة وفى حاجة إليها، نعم يا عزيزتي قررت اتباعها عند تجديد مطبخي، وأنت أيضا ضعيها في عين الاعتبار، وانتظري مواضيع أخرى من كتاب "أبلة نظيرة".