اشترك في النشرة البريدية

علامات تدل على انتهاء صلاحية مكياجك

عند استخدام "الماسكارا" صباح اليوم، شممت رائحة كريهة للغاية تقترب إلى رائحة الحامض أو الكحول الفاسد، عند النظر إلى أسفلها لقراءة مدة استخدامها، اكتشفت أنها منتهية الصلاحية منذ شهر و أيام دون أن أعرف، ما جعلنى أشعر أنى مذنبة في حق بشرتي وعيني لوضع كميات كثيرة من المنتجات السيئة ومنتهية الصلاحية عليها.. أخشي أن أكون مصابة بعدوى بكتيريا أو فيروس ما.

نعم يا عزيزتي.. استخدام منتجات تجميل منتهية الصلاحية أمر فى غاية الخطورة، فقد تصيبك بالتهاب جلدى أو طفح، لأن لكل منتج مدة استخدام وطريقة عليك معرفتها قبل تطبيقه على بشرتك، لا تقلقي سوف أقول لك بعض المعلومات وطرق استخدام الماكياج التى جمعتها من موقع Prevention لحمايتك من الوقوع فى هذا الخطأ مثلي.. اقرئي السطور التالية..

ماذا يحدث حال استخدام منتج منتهي الصلاحية؟

عزيزتي.. أنت فى حاجة إلى معرفة ما قد يحدث لبشرتك حال استخدام منتجات منتهية الصلاحية، لذلك دعينا نتحدث عن أبرز المنتجات استخداما  التي منها "الماسكارا" فإن وضعتي منها على عينك فأنت تعرضيها إلى التهاب الجفن والتهاب الملتحمة.

أما عن "الروج" فعند استخدام منتج منه منتهي الصلاحية، فاحتمال كبير يلتهب جلدك ويحدث طفح جلدي على الشفاه، لتراكم البكتيريا الضارة.

وعن "أحمر الخدود"  فقد يمتلئ وجهك ببذور حب الشباب لتعرض المسام إلى الانسداد، كما أن عينك قد تصاب بحساسية واحمرار لاستخدام "أقلام العيون" منتهية الصلاحية.


مدة صلاحية المنتجات ومساحيق التجميل

هناك منتجات كثيرة عليك الاستغناء عنها واستبدال أخرى جديدة بها، بعد مرور مدة زمنية قصيرة قد تتراوح بين 3 و6 أشهر فقط، وهذا يمكنك تحديده عن طريق قراءة تاريخ المنتج فى الجزء السفلي منه أو على الغلاف، الذي يبدأ من قبل استخدامك للمنتج.

حتى أسهل عليك الأمر أيضا.. المنتجات التى تستخدمينها بطريقة غير مباشرة "البخاخات" مدة صلاحيتها دائما تمتد إلى عام وأكثر، والتى تستخدمينها بطريقة مباشرة كـ"أقلام العين والماسكارا ومساحيق الوجه" مدتها تتراوح بين 3 شهور و6، وحتى إن لم تكن.. فعليك أن تغيريها واستبدالها دائما لحمايتك بشرتك من حدوث اختلالات مثل حب الشباب وانسداد المسام والالتهاب والحكة.




 

طريقة صحية لتطبيق المنتجات

هل فكرت من قبل أن طريقة استخدامك للمنتج قد تحدد مدة صلاحيته؟ نعم هناك مثال يسهل عليك الأمر، إذا كنت تستخدمين أحمر الشفاه مباشرة دون استخدام عصا أو أعواد قطنية، فيحدث أمران الأول ضرر بالشفاه لتراكم البكتيريا علي المنتج عند فتحه وغلقه، وانتهاء صلاحية المنتج لتعرضه للهواء كثيرا لتركه مفتوحا بعض الوقت.

إذن ما أفضل طريقة استخدام؟.. أفضل طريقة يمكنك تطبيقها لمنتج أحمر الشفاه "الروج" هي استخدام الأعواد القطنية أو قطع القطن (استخدام العود مرة واحدة فقط)، وهكذا أيضا فى المنتجات السائلة والمصاحبة بفرشاة (أحمر الخدود والبودرة).د

هل المعلومات السابقة كانت مفيدة لك.. أتمنى ذلك، وأتمني أيضا أن تلتقطي صورة دائما لكل منتج تقومين بشرائه لحظة استخدامه واحتفاظك على هاتفك بتاريخ الفتح، ومع مرور الوقت والاستخدام تعودين إليها لتكون بمثابة تنبيه لك على انتهاء صلاحية المنتج.