اشترك في النشرة البريدية

كيف تحصن حسابك على فيسبوك في 4 خطوات؟

هل فكرت يومًا لماذا تظهر لك إعلانات مكان معين تريده على فيسبوك رغم أنك تريده لم تبحث عنه؟ هل لاحظت أن هناك إعلانات تبدو وكأنها صنعت خصيصًا لك وقريبة منك وتلائم ميزانيتك المالية بل ومفضلاتك أيضا؟ هل قابلت إعلانا عن أكلة معينة كنت بالفعل قد تحدثت عنها مع صديقك في الشات قبل قليل؟ كل تلك الأسئلة لها إجابة واحدة "أنت كتاب مفتوح لفيسبوك".

وبعد انتشار التطبيقات المختلفة التي تخبرك عن شكلك بعد 20 عامًا، ومن تشبه من الممثلين، وأفضل وظائف لك، أو البرج المناسب لزوجتك المستقبلية، ظهرت الكثير من الشكاوى حول تسريب البيانات، ولكن ما لم يلحظه الكثيرون هو أنك تقوم بإعطاء التصريح لتلك التطبيقات باستخدام بياناتك الشخصية عند استخدامها، لكن تستطيع منعها وحماية بياناتك أو حتى إغلاق حسابك من خلال خطوات بسيطة ذكرها تقرير TechRadar.

كما أن القانون لا يحمي المغفلين وأصحاب النوايا الحسنة، كذلك فيسبوك لن يحمي نيتك الحسنة، فالتطبيق الذي يطلب تصريحك لن يكون له رادع أخلاقي يمنعه عن بيع بياناتك الشخصية وصورك، لكن عليك أن تتخذ بعد التدابير التي توفر لك الحماية أو راحة البال أو حتى الابتعاد نهائيًا عن فيسبوك إذا تطلب الأمر ذلك.

فيسبوك

1- الإغلاق المؤقت لحساب فيسبوك

أحيانا تريد أن تأخذ بعض الراحة وتجلس مع نفسك بعيدا عن ضغط اللايك والشير وتعليقات الأصدقاء، ويمكنك فعل ذلك من خلال عدم التفعيل المؤقت لحسابك أو "الإغلاق المؤقت"، وفي تلك الحالة يمكنك إغلاق الرسائل أيضا أو إغلاق الحساب دون التأُثير على إرسال الرسائل واستقبالها من خلال الذهاب للإعدادات ثم الدخول على "إدارة حسابي" واختيار "اغلق حسابي"، حيث سيطلب منك فيسبوك إدخال الكلمة السرية ثم اختيار الإغلاق المؤقت.

2- احتفظ ببياناتك

أحيانًا تجد أن لديك مئات الصور والفيديوهات والتعليقات، وكلها أشياء هامة وخاصة بك، لكن يمكنك الاحتفاظ بها من خلال عمل نسخة احتياطية منها، وذلك من خلال الذهاب للإعدادات ثم الضغط على "تحميل نسخة من بياناتك في فيسبوك"، وهو الاختيار الذي يجب أن تفعله قبل إغلاق الحساب أو مسحه.

3- مسح الصور والبوستات

يشتكي الكثيرون خاصة من لديهم بوستات من 10 سنوات، أنه لا يمكن مسح البوستات دفعة واحدة ويجب مسح واحدة واحدة، وهو الشيء الصحيح، لكن يمكنك أن تقوم بتعدي تلك العقبة من خلال تحميل أداة Social Book Post Manager من متصفح كروم وهي الأداة التي تمكنك من البحث عن بوست معين بالكلمة ومسحه أو تحديد بعض البوستات ومسحها دفعة واحدة.

4- امسح حسابك على فيسبوك

إذا وجدت أنك تريد أن تبعتد عن العالم الافتراضي لأسباب كثيرة سواء نفسية أو للتركيز على دراستك وأحلامك أو لبداية جديدة حقيقة فيمكنك الذهاب للإعدادت، ثم اختر إدارة حسابك ومن هناك يمكنك اختيار "إمسح حسابك" حيث يتم مسح الحساب مبدئيا وبعد 90 يومًا يتم مسح الحساب نهائيًا من فيسبوك.

وقبل اتخاذ تلك الإجراءات كلها يمكنك أن تتبع النصائح الآتية لاستخدام آمن ومريح:

1- لا تسمح لأي تطبيق باستخدام حسابك.

2- تجنب الجدال والنقاش الحاد، حيث أن العالم الافتراضي يجعلك أكثر عدائية في طرح أفكارك.

3- حاول أن تتابع الصفحات المفيدة التي تضيف لك دائمًا، وتجعل وقتك في فيسبوك ثمينا ومفيدا.

4- لا تجعل العالم الافتراضي، يأخذك من العالم الحقيقي، وحاول دائمًا أن تهنئ أصدقاءك وأقاربك من خلال زيارة حقيقة ومكاملة تليفونية وليس فقط لايك أو شير.