اشترك في النشرة البريدية

موبايل وان بلس 6.. شاشة أكبر وكاميرا أفضل وسعر أغلى من المتوقع

حتى الآن نتوقع، حسب الأخبار المتداولة على المواقع التكنولوجية الكبرى، أن موعد الطرح المتوقع لموبايل وان بلس 6 هو يونيو القادم، وهو نفس الموعد الذي ظهر فيه موبايلي وان بلس 3، وان بلس 5، ولكن موقع "جيزمو تشاينا" يزعم أن موعد الطرح سيتم تقديمه ليكون بنهاية مارس الجاري أو أوائل إبريل المقبل، وسيتراوح سعر الجهاز المبدئي حول 750 دولارا، بزيادة 250 دولارا عن موبايل وان بلس 5 تي، حسبما ذكر موقع TechRadar.

- التصميم
سيحتوي الموبايل لأول مرة على الدعم الزجاجي في خلفية الزجاج، وليس فقط في الشاشة كما عودتنا وان بلس قبل ذلك، وتقول بعض المصادر إن تصميم الموبايل من الأمام سيكون مشابها كثيرًا لموبايل آيفون X، حسبما أظهرت الصور المسربة لواجهة الموبايل مع كاميرا ثنائية خلفية أعلى ماسح البصمة، وسيحتفظ الموبايل بكبر حجم الشاشة ذات الحواف البسيطة بحجم كلي 6.28 بوصة، وبدقة عرض 2280 × 1080 بيكسل وبوزن كلي للموبايل 175 جراما.

- الكاميرا والبطارية
حسب التسريبات الأخيرة، فإن الموبايل سيأتي بكاميرا ثنائية بفتحة عدسة 1.7 وبدقة 20 و16 ميجابيكسل (هي نفسها دقة موبايل وان بلس 5 تي)، وستكون الكاميرا الأمامية بدقة 20 ميجابيكسل وبفتحة عدسة 2.0، أما عن البطارية فستأتي بسعة 3450 ميللي أمبير، وهي التي زادت عن الموبايل الأخير بنحو 150 ميللي أمبير، وحتى الآن المعلومات غير مؤكدة حول الشحن اللا سكلي.

- الأداء والسعة التخزينية
سيعمل الموبايل بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.1، مع سعة تخزينية داخلية بحجم 64  جيجابايت وبرامات 6 جيجابايت، ويقال إن معالج البيانات (البروسيسور) سيكون من نوع كوالكوم سناب دراجون 845، وهذا حسب الصور المسربة حديثا، ولكن هناك صور أخرى تم تسريبها لكن بتغييرات مميزة مثل أن السعة الداخلية هي 256 جيجابيات والرامات بحجم 8 جيجابايت، وهناك أيضا توقعات أن ماسح البصمة ربما يتم إدراجه بالشاشة الأمامية وربما يتم دعم نظام التعرف على الوجه أيضا مثل آيفون X وسامسونج S9.

ماذا نريد أن نرى في موبايل وان بلس 6؟
1- شاشة بجودة عالية الوضوح بتقنية QHD
يبدو أننا في الآونة الأخيرة أصبحنا أسرى لشاشات كاملة الوضوح ولكننا نطمح في المزيد، مثل شاشات QHD التي تدعم دقة 4K، خاصة أن الموبايل يأتي في الفئة المتوسطة-المرتفعة، ما يجعله قادرا على توفير تلك المميزات.

2- مدخل ذاكرة خارجية microSD
بالرغم من أن وان بلس تزودنا بذاكرة داخلية كبيرة لا تقل عن 64 جيجابايت، فإن هذا ليس بديلا للذاكرة الداخلية والتي تخفف من الحمل كثيرا على الموبايل، خاصة إذا كنت من محبي التصوير والتطبيقات المختلفة.

3- سعر مميز
كانت دائما رسالة وان بلس الأساسية هو توفير موبايل مميز للغاية بسعر تنافسي للغاية، وهذا هو الحال مع جميع موبايلاتها، لكن حديثا لاحظنا ارتفاعا كبيرا في الأسعار مثل موبايل وان بلس 5 تي، الذي أتي بسعر 500 دولار تقريبا، لكن إذا كان السعر بذلك الارتفاع فلماذا أختار وان بلس بدلا من سامسونج أو إل جي أو أبل؟

4- حماية ضد الماء
أصبحت الحماية ضد الماء والأتربة هي أمر أساسي في كل الموبايلات وليست طموحا وغاية بعيدة المنال، حتى في موبايلات الفئة المتوسطة، ولذلك لا بد لموبايل وان بلس 6 أن يأتي بذلك الدعم وإلا سيكون في وضع لا يحسد عليه خاصة مع السعر المتوقع المرتفع للغاية حتى الآن.

5- تجربة صوتية أفضل 

في ظل التريند المنتشر حول إزالة مداخل الصوت التقليدية 3.5 مم، قامت وان بلس بالاحتفاظ بذلك المدخل، وهو أمر جيد لكن ليس كافيا في السوق التنافسية، ونأمل في الحصول على سماعات ذات جودة أكبر وصوت ودقة أعلى.

6- بطارية بحجم أكبر وعمر أطول
أتى موبايل وان بلس 5 تي بتقنية شحن داش، والتي تمكنك من شحن الموبايل بصورة جيدة خلال 30 دقيقة، ولكن الموبايل لم يصمد أكثر من يوم في الشحنة الواحدة، ولذلك ننتظر من الموبايل الجديد والأغلى سعرا أن يوفر عمرا أطول للبطارية، خاصة أن من يشتري موبايل الفئة المتقدمة يكون غالبا في حاجة إليه طوال اليوم.

7- ماسح بصمة مدمج بالشاشة
من أوائل 2013 ونحن نسمع عن دمج البصمة بالشاشة والاستغناء عن البصمة المنفصلة، حتى إن براءات الاختراع تم تسجيلها بالفعل ولكن حتى الآن لم نشهد ذلك الموبايل ولا حتى في أبل أو سامسونج صاحبة براءة الاختراع، فهل تقوم وان بلس بالتحدي وتهدينا ذلك الأمر؟