اشترك في النشرة البريدية

«هل تحب الآيباد؟».. إليك 8 خطوات لاحتراف استخدامه

الآيباد فكرته هي توفير إمكانيات اللابتوب في لوح كفي، أو تابلت صغير الحجم، يجمع بين الآيفون أو الموبايل والكمبيوتر، ولذلك ستجد أن هناك الكثير من الاختصارات الهامة التي ستساعدك في أداء مهامك اليومية بصورة سريعة دون الحاجة للتقيد بالطرق التقليدية للذهاب للملفات أو فتح التطبيقات أو تغيير إعدادات الآيباد، حسبما ورد في تقرير موقع LifeWire الذي يعتبر بداية مميزة لكل مستخدم جديد يريد أن يقطع مسافة كبيرة في احتراف استخدام الآيباد.

1- أساسيات الآيباد

- تحريك أطراف أصابعك لليمين واليسار يوفر لك التنقل بين الشاشات المختلفة للآيباد إذا كنت في الشاشة الرئيسية للتطبيقات، واستخدام أكثر من إصبعين للأعلى يجعلك ترى كل النوافذ المفتوحة، وعند استخدامهما لليمين واليسار يجعلك تتنقل بين النوافذ المفتوحة فوريا، أما الزر الرئيسي في الشاشة فهو متعدد الاستخدامات كما سنذكر لاحقا سواء لتفعيل "سيري" أو للذهاب للشاشة الرئيسية أو غير ذلك.

ipad-pro-10

2- كيف تنقل التطبيقات

إذا أردت نقل تطبيق من الشاشة الأخيرة مثلا للشاشة الأولى ما عليك إلا الضغط عليه طويلا حتى يبدأ في الاهتزاز ثم اسحبه لأقصى الشاشة اليمين أو اليسار حسب الشاشة التي تريد أن تذهب إليها ثم اتركه بداخلها، أما إذا أردت مسحه فيمكنك الضغط على علامة X التي ستظهر بجانبه بعد الضغط عليه لفترة.

3- مقدمة لـ«سيري»

"سيري" هو مساعد صوتي من مساعد جوجل، ويحتاج للاتصال بالإنترنت دائما من أجل أن يوفر لك الخدمة، حيث يقوم بالتعرف على سؤال ويبحث عليه داخل قاعدة البيانات ويقوم بالإجابة عليك، ويوفر سيري الكثير من الخدمات مثل أن يخبرك بطقس اليوم أو معرفة معلومة معينة أو تحديد المواعيد لك أو حتى أن يقوم بالاتصال بالأرقام وإرسال الرسائل من خلال توجيهك الصوتي فقط.

4- كيف تفتح التطبيقات بسرعة

هناك طريقتان أساسيتان لفتح التطبيقات بسرعة كبيرة، الأولى هي "سيري" المساعد الصوتي الذي يظهر سواء قمت بالنداء عليه أو بالضغط على مفتاح الآيباد الأساسي في الشاشة لمدة بسيطة وبعدها يمكنك أمر سيري بفتح التطبيق أو الذهاب للطريقة الثانية وهي شريط البحث في أعلى الشاشة الرئيسية وكتابة أول حرف من التطبيق وسيظهر التطبيق تلقائيا وبعدها يمكنك فتحه بسهولة، وستجد أن شريط البحث المعروف بـ"سبوت لايت" سيقوم بتذكر البرامج التي تفتحها كثيرا وسيجعلها في المقدمة لك دائما.

iPadPro_Pencil_Lifestyle1-PRINT_copy

5- كيف تنشئ الملف والمجلد

ترتيب التطبيقات هو أمر مهم جادة خاصة أن بعض التطبيقات يمكن أن تنتمي لنفس المجلد أو الملف ويمكن عمل ذلك من خلال الضغط على التطبيق لفترة حتى يبدأ في الاهتزاز ثم يمكنك سحبه ووضعه داخل التطبيق المشابه له، وفي اللحظة التي تتركه بداخله ستجد أنهما تحولا كعنصرين منفصلين داخل ملف جديد ينتظر منك أن تكتب عنوانه أو اسمه، وبعد ذلك سيكون من السهل جدا أن تسحب باقي التطبيقات وتتركها داخل الملف.

6- كيف تجد التطبيقات

- يمكنك الذهاب للتطبيقات المقترحة وهي الخيار الأول داخل متجر التطبيقات، وستكون مختارة بجودة وعناية من أجلك لتحظى بأفضل متعة مع خطوتك الأولى في عالم التطبيقات.

- هناك أيضا التطبيقات ذات المراكز الأولى أو الأكثر شهرة وبداخلها ستجد فئات مختلفة للتطبيقات بين الألعاب والبرامج الإنتاجية والتعليمية وغيرها الكثير.

- التطبيقات المبنية على تقييمات الأعضاء هي نوع آخر من التطبيقات التي تكسب جودتها وشهرتها من استخدام الأعضاء ثم كتابة تقييمهم أو إعطائها عدة نجوم للدلالة على جودتها.

e1a090940c647e50

7- كيف تقوم بتحميل التطبيقات

عليك أولا أن تذهب لمتجر أبل أو "آب ستور" وتقوم بالضغط على التطبيق الذي تريده وكن حذرا حول التطبيق لأن بعض التطبيقات تطلب شراءها وليست مجانية، ولذلك ستجد أن عنوان التطبيق سيكون مكتوبا أسفله "حمل" أو "اشتري" حسب التطبيق هل هو مجاني أم مدفوع، وبعد ذلك ستقوم بإدخال الرمز السري وسيقوم التطبيق بالتحميل وبعدها ستظهر أيقونته على الشاشة الرئيسية.

8- جاهز لتعلم المزيد؟

الآن يمكنك الذهاب لموقع أبل الرسمي لتحميل دليل المستخدم الإلكتروني حول مزايا أكثر وخصائص مفيدة، مثل أن تقوم بتوصيل الآيباد مع التليفزيون أو الكمبيوتر سواء بنظام ويندوز أو نظام iOS ولينوكس، كما يمكنك تحميل الألعاب المختلفة والبرامج المتنوعة.