اشترك في النشرة البريدية

ماذا تفعل في حالة اختراق حسابك على فيسبوك؟

الاختراق أو التهكير هو مصطلح شائع جدا بين الناس لدرجة أن كل من تم حظر حسابه أو إغلاقه يقول إنه قد تم اختراقه، وهناك فرق كبير بين حظر الحساب بسبب عدم التزامك بقوانين فيسبوك، أو أن أحد المخترقين استطاع أن يتحكم في حسابك، أو أن المخترق بدأ في بناء حساب يشبه حسابك بل واستخدم صورتك وبدأ في إضافة أصدقائك، لكننا نتحدث عندما يتم الاختراق الفعلي، ويبدأ حسابك في إرسال الرسائل وأن التعليق بدون علمك، في تلك الحالة أنت مخترق، حسبما ذكر موقع HowToGeek.

متى تبدأ في اتخاذ الإجراءات؟

1- إذا لاحظت أي تغييرات أو إشعارات غير معروفة السبب على حسابك يمكنك فعل الآتي:

2- حدِّث معلوماتك الشخصية مثل الإيميل وتاريخ الميلاد وكلمة المرور.

3- إذا وجدت أن هناك أصدقاء لم ترسل لهم طلب صداقة لكنهم موجودون في قائمة الأصدقاء.

4- إذا أخبرك أحدهم أنك أرسلت له رسالة لكنك لم تفعل.

5- إذا قام حسابك بنشر بوست أو مقالة بدون علمك.

 

اختراق

ماذا تفعل في تلك الحالة؟

في أغلب الأحيان ستكون التطبيقات هي المسئولة عن تلك الرسائل المزعجة عند أصدقائك وعليك أولا أن تذهب للإعدادات وتبدأ في فحص التطبيقات وتزيل أي تطبيق لا تعلمه، وبعد ذلك عليك أن تقوم بتغيير البريد الإلكتروني وكلمة المرور، لكن لا تقلق فأنت في أمان حتى هذا الحد.

كيف تتحقق من الوصول إلى تطبيقات فيسبوك على الكمبيوتر؟

- اذهب للموقع الرسمي وانقر على خيار الإعدادات، والذي يظهر لك من خلال النقر على السهم الصغير في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة.

- في قائمة الإعدادات اختر "التطبيقات".

- قم بإلغاء الوصول لأي تطبيق لا تعرفه أو تشك فيه من خلال النقر على العلامة X بجانب التبيق، وبعد ذلك ستظهر لك رسالة منبثقة للتأكيد على إزالة الربط، اضغط على "إزالة" مرة أخرى للتأكيد.

كيف تتحقق من الوصول للتطبيقات على موبايلك؟

- اضغط على زر القائمة من الجانب الأيمن في الصف العلوي (لأندوريد) أو الجزء السفلي (iOS)، ثم اذهب إلى الإعدادات ثم "إعدادات الحساب".

- قم باختيار التطبيقات واختر "تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك".

الأمر المميز هنا أنه سيظهر لك بعض الفئات طبقا للسماح الذي يأخذه البرنامج وهو:

المشاركة مع الجمهور: هذا يعني أنه مسموح للتطبيق بإنشاء مشاركات عامة على حائطك، بمعنى أنه أي شخص ينظر إلى ملفك الشخصي، سواء كان صديقًا أم لا، سيشاهد هذه المشاركة.

المشاركة مع الأصدقاء: في تلك الحالة لن يتمكن سوى الأشخاص في قائمة الأصدقاء من الاطلاع على هذه المشاركات.

المشاركة مع "أنا" فقط: أنت فقط سترى هذه المشاركات.

اختراق-الهاتف

الآن لإزالة أي تطبيق قم بالضغط على "إزالة التطبيق" ثم بعد ذلك يتم التأكيد مرة أخرى، وفي تطبيق iOS هناك أمر جيد وهو أنك تستطيع الإبلاغ عن التطبيق إذا كان يسيء التصرف أو يستغل حسابك بخلاف المتفق عليه.

وفي حالة أنه تم اختراق حسابك كليا ولم تعد قادرا على الدخول إليه، اتبع الخطوات الآتية:

اذهب إلى صفحة فيسبوك للحسابات المخترقة وستقوم بالإجابة عن بعض الأسئلة للتأكد من هويتك وارتباطك بحسابك وسيقوم فيسبوك بالسماح لك مجددا بالدخول لصفحتك وفي تلك الحالة عليك أن تقوم بتغيير كلمة المرور وخيارات الأمان الأخرى.