اشترك في النشرة البريدية

صحف الإمارات: مليار دولار من قطر لجماعات إرهابية.. وزفاف جماعي في اليمن برعاية بن زايد

تنوعت اهتمامات الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأحد، بين استعراض الشأن المحلي والإقليمي والدولي، وتصدر الشأن القطري مانشيتات هذه الصحف.

تحت عنوان "مليار دولار من قطر لجماعات إرهابية لاستعادة مخطوفيها"، أوضحت صحيفة "الوطن" أن صحيفة "واشنطن بوست" كشفت عن أدلة تثبت مفاوضات النظام القطري مع ميليشيات وتنظيمات إرهابية دفعت على إثرها مبالغا كبيرة للإفراج عن مواطنين لها وأفراد من العائلة الحاكمة اختطفوا عام 2015، وهذا ما نفته قطر من قبل مرارا.

الوطن قطر

ونشرت "واشنطن بوست"، مراسلات حصرية مسربة تكشف أن قطر دفعت مبالغ طائلة بمئات ملايين الدولارات لإرهابيين في العراق، من أجل الإفراج عنهم.

وذكرت صحيفة "الخليج" أن الوثائق التي حصلت عليها "واشنطن بوست"، أظهرت أن المال دفع بالفعل للإرهابيين، وأظهرت أن مسؤولين قطريين وقعوا على دفع مبالغ تتراوح بين 5 و50 مليون دولار لمسؤولين عراقيين وإيرانيين وميليشيات، فضلا عن 50 مليون دولار لشخص أشير إليه بقاسم، أي قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، وهو أحد أبرز اللاعبين في صفقة الإفراج عن الرهائن.

الخليج قطر

وكتب السفير القطري لدى العراق، زايد بن سعيد الخيارين في رسالة موجهة إلى «كتائب حزب الله» ستصلكم أموالنا حين نستلم أهلنا -في إشارة إلى المخطوفين-.

أما صحيفة "البيان" فأشارت إلى أن الرسائل تظهر كذلك أن سفير قطر في بغداد قال لوزير الخارجية القطري: إن المسلحين طلبوا في وقت لاحق من خلال وسيط عراقي تقديم تنازلات أخرى منها انسحاب قطر الكامل من التحالف العربي في اليمن، ووعد بإطلاق سراح الجنود الإيرانيين الذين تحتجزهم الجماعات السنية المسلحة السورية المدعومة من قطر.

وكشفت الوثائق، أن قطر التي تتغنى بمساعدة الشعب السوري هجرت أربع قرى خدمة لأجندة إيران في سوريا، فقط مقابل تحرير 25 شخصا من مواطنيها، وتقول الوثائق وبحلول أبريل 2017، بعد اجتماعات إضافية مع الإيرانيين، تم وضع الخطوط العريضة لصفقة شاملة، حيث وصلت الحافلات إلى القرى السورية الأربع لتبدأ عمليات الإخلاء، ويتم أخذ الرهائن القطريين إلى بغداد وإطلاق سراحهم، وكان كبار المسؤولين القطريين حاضرين للمساعدة في الإشراف على كلا الحدثين، حسبما تظهر الوثائق.

كما تصدرت الزيارة المرتقبة لشينزو آبي لرئيس الوزراء اليابان، حيث أكدت "الوطن" أن الإمارات واليابان ترتبطان بعلاقات ثنائية وثيقة حافظت على تطورها المستمر منذ 46 عاما، مستفيدة في ذلك من دعم القيادة الرشيدة في كلا البلدين وحرصهما على تعزيز أواصر التعاون المشترك في المجالات كافة.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء اليابان إلى الإمارات يومي 29 و30 أبريل الجاري، في إطار الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين الصديقين وضمن التاريخ الحافل من الزيارات المتبادلة بينهما وتأكيدا على عمق تلك العلاقات.

وتتواصل علاقات البلدين منذ قيامها في إطار من الصداقة والمصالح المتبادلة، وتعود بدايتها إلى ما قبل تأسيس اتحاد دولة الإمارات من خلال المبادلات التجارية التي كانت تقوم بها الشركات اليابانية في منطقة الخليج العربي.

وبمناسبة هذه الزيارة، أبرزت "الخليج" حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ 28 مليار دولار، مشيرة إلى أن العلاقات الدبلوماسية والتجارية والاقتصادية "الإماراتية - اليابانية"، تزخر بمزيد من النمو والتطور وتتسارع وتيرتها كل عام.

الخليج

كما تناولت الصحف الشأن اليمني، حيث كشفت صحيفة "البيان" عن انتصارات نوعية للشرعية في تعز ولحج، مشيرة إلى أن قوات الجيش اليمني، وبإسناد مكثف من مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية نجحت في إحراز انتصارات جديدة، غربي محافظة تعز وشمالي محافظة لحج، حيث قتل العشرات من ميليشيا إيران، بينهم 50 من كبار ضباط هذه الميليشيا، بينما أبطلت قوات التحالف 4 صواريخ باليستية حوثية باتجاه جازان. وأوضح الناطق الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، أن الميليشيا أطلقت الصواريخ بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان.

وتحت عنوان "محمد بن زايد يرعى أول حفل زفاف جماعي في عدن" ، ذكرت "الخليج" أن هيئة الهلال الأحمرالإماراتي نظمت في العاصمة اليمنية المؤقتة "عدن" العرس الجماعي الأول لـ200 عريس وعروس بمكرمة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ونقل فريق الهلال الأحمر الإماراتي في عدن، خلال حفل الزفاف الذي أقيم الخميس الماضي واستمر يومين، للمحتفى بهم تهاني وتبريكات راعي الحفل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة زواجهم الميمون، متمنيا لهم حياة سعيدة ومستقرة.

الخليج اليمن