اشترك في النشرة البريدية

برلمانية ردًا على تقارير تعذيب السجناء: «كلها ادعاءات»

قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، إن اللجنة ستستأنف زيارتها للسجون عقب فض دور الانعقاد الثالث.

وأضافت عازر في تصريحات خاصة لـ"التحرير"، أن اللجنة تنتظر فض دور الانعقاد لتضع برنامج لزيارات السجون خلال الإجازة البرلمانية، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يشمل البرنامج 3 زيارات للسجون خارج القاهرة، حيث ستتنوع الزيارات بين محافظات الوجه البحري والوجه القبلي.

اقرأ أيضًا:  وفد لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان يتفقد منطقة سجون القناطر (صور) 

وذكرت النائبة، أن اللجنة قامت بالتنسيق مع مصلحة السجون بعدد من الزيارات لأقسام الشرطة، مضيفة أن زيارة الأقسام تختلف عن السجون، فالأولى لا تتطلب إذن نيابة.

وأكدت، على أن هذه الزيارات التي تقوم بها اللجنة ومنظمات حقوق الإنسان بمصر أبلغ رد على ادعاءات التقارير التي تصدرها المنظمات الحقوقية الغربية، التي تزعم فيها أن مصر تشهد تعذيبًا ممنهجًا في عدد من أقسام الشرطة والسجون.

اقرأ أيضًا: «حقوق إنسان» النواب: تقرير «العفو الدولية» عن السجون خطوة للنيل من الدولة 

وأَشارت إلى أن الدستور نص على ضمان الحق في الحرية والأمان الشخصي، كما أن قانون الإجراءات الجنائية أعطى السلطة للنيابة العامة للتفتيش الدوري والمفاجئ على السجون وهو ما يتم على مدار العام.

وكانت لجنة حقوق الانسان برئاسة النائب علاء عابد، هاجمت التقرير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية تحت عنوان «سحق الإنسانية: إساءة استخدام الحبس الانفرادي في السجون المصرية»، وأكدت في بيان لها أن تقرير "العفو" مغرض وغير موضوعي، ولا يوجد دليل عليه ولم تثبته تقارير طبية أو شاهد عيان واحد عدا ما ذكره أقارب ومحامون، أعضاء الجماعات الإرهابية.