اشترك في النشرة البريدية

نقص الفصول والمعلمين.. أزمة تُهدد المنظومة التعليمية الجديدة

قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن مرحلة رياض الأطفال هي من أهم المراحل، نظرًا لأنها أولى خطوات تعليم الطفل، ,تعتبر ذات أهمية خاصة في منظومة التعليم، وفى واقعنا الاجتماعي من خلال دورها في التنشئة الاجتماعية للأطفال ولدور الحضانة مزايا عديدة، ففيها يجد الطفل كل ما يناسبه، ويتمتع بصحبة غيره من الأطفال.

وأضاف بركات في تصريحات صحفية له اليوم السبت، أن مرحلة رياض الأطفال تعطي الأم فرصة لمتابعة مشاغلها، وهذا يفيد كليهما، فالأم تستفيد من فترة الراحة، وكذلك الطفل، فهو يقضي وقتًا ممتعًا في بيئة ملائمة له، ولكن في ظل النقص الشديد الذي تشهده هذه المدارس تظهر مشكلة النقص في فصول رياض الأطفال.

وأوضح النائب، أن هناك العديد من الأطفال على مستوى الجمهورية يحرمون سنويًا من مرحلة رياض الأطفال، بسبب عدم إتاحة أماكن لهم، لافتًا إلى أن هذا يؤدي إلى مشكلة التكدس بالفصول، ولا شك أن التكدس من معوقات تفاعل المعلم مع الطلاب، ولا تساعده على ابتكار طرق تدريس حديثة، ولا تعطيه فرصة للنقاش والحوار، وتنمية مهارات التفكير مطالبًا بمنح جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لرواد العمل الاجتماعي من المتبرعين ببناء المدارس، سواء كانوا رجال أعمال، أو تربويين، على أن يتم تذليل كل الصعاب والمعوقات لهم ومنظمات المجتمع المدنى للإسهام في هذا العمل العظيم، وتقديم ما أنجزوه للمجتمع بصورة جيدة، حتى يقتدي بها الآخرون.  

وأكد، على أن هناك عجزًا كبيرًا في عدد معلمات رياض الأطفال على مستوى المدارس الرسمية، كما أن هناك قاعات لرياض الأطفال تم افتتاحها في عدد من المدارس، بعضها أغلق لعدم وجود معلمات لرعاية الأطفال، والبعض الآخر متروك بلا معلمات.

وطالب عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بضرورة وضع الخطط والحلول غير التقليدية للقضاء على مشكلات نقص فصول رياض الأطفال بهدف استيعاب أكبر عدد من طلاب مرحلة رياض الأطفال وتقليل كثافات الفصول، وذلك في المديريات ذات الكثافة السكانية العالية والمحافظات التي تعد فيها نسبة المدارس الرسمية محدودة.

اقرأ أيضًا: مدبولي: تطوير برامج التغذية المدرسية لـ10 ملايين طفل

هل يسهم نظام التعليم الجديد في تقدم مصر بالتصنيف الدولي؟

التعليم: تحديد مصروفات النظام الجديد قريبا