اشترك في النشرة البريدية

نواب يطالبون بدمج الغارمات في المجتمع: ضرورة توفير دخل ثابت لهن

ثمّن عدد من أعضاء مجلس النواب، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإفراج عن 2376 من النزلاء والعفو عن باقي العقوبة للمستحقين بمناسبة عيد الأضحى، من بينهم 627 غارمًا وغارمة عقب سداد مديونياتهم، مطالبين أن تتضمن المبادرة مرحلة ما بعد الإفراج عن الغارمين والغارمات من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم، من أجل تامين مصدر دخل ثابت لهذه الأسر، كما أن عمل هؤلاء يدفع بعجلة الإنتاج في الوقت الذي تحتاج فيه مصر لكل أيدي عاملة، مؤكدين أن ذلك يؤكد أن "السيسي أب لكل المصريين"، وأنه يسعى دائمًا إلى إدخال الفرحة والسرور على جميع المصريين، من خلال مبادرة "مصر بلا غارمين أو غارمات".

الرئيس والشعب

قال النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية، إن مبادرة الرئيس السيسى "سجون بلا غارمين" بمثابة مد جسر من العون بين الرئيس والشعب، حيث إن هذه الفئة هى ضحية للمعاناة والظروف الاقتصادية الصعبة.

وأضاف مشهور، أن توقيت الإفراج عن أعداد من الغارمين دائمًا ما يضفى مزيدًا من البهجة في نفوس المصريين، نظرًا لتزامنه مع الأعياد والمناسبات، كما أنه يوحى للمصريين بمشاركة الرئيس في معاناتهم وبذل الجهود للحد من وطأتها.

اقرأ أيضًا: «القومي للمرأة»: السيسي أسعد أسر الغارمات بقرار الإفراج

وأشار إلى ضرورة المشاركة المجتمعية لتوسيع نطاق المبادرة والإفراج عن مزيد من الغارمين والغارمات من السجون المصرية، وذلك من خلال التبرع لصندوق تحيا مصر، مؤكدًا أن المشاركة المجتمعية لا تقف عند حدود التبرع، وفقط بل إن إتاحة فرص عمل لهؤلاء المفرج عنهم من السجون ضرورة لاستمرار حياتهم وتأمين مصدر ثابت من الدخل، إضافة إلى أن العمل هو أداة فاعلة لإعادة تمكينهم مجتمعيًا.

عدية الرئيس للمصريين 
ويرى النائب تادرس قلدس، نائب محافظة أسيوط، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "سجون بلا غارمين" هى خير عيدية من الرئيس للمصريين في أعيادهم، حيث أنها تضفى مزيدا من البهجة في نفوس الأسر المصرية بالإفراج عن ذويهم.

وأضاف النائب، أن تكفل صندوق تحيا مصر بسداد مديونيات الغارمين والغارمات والإفراج عنهم، مبادرة من شأنها تعزيز روح الانتماء وغرس الولاء في نفوس هذه الفئة التي أدت ظروفها الاقتصادية الصعبة إلى هذا المصير داخل السجون.

اقرأ أيضًا: نواب: قرار الرئيس بتسديد ديون 960 من الغارمين والغارمات «تاريخي»

وأوضح، أن مساعدة الغارمات والإفراج عنهن بمثابة تكريم للمرأة المصرية، وصيانة العديد من الأسر، حيث إن إعادة الأم مرة أخرى للحياة في داخل بيتها ضمانة لاستمرار الحياة داخل هذه الأسر مرة أخرى، مطالبًا بضرورة أن تتضمن المبادرة مرحلة ما بعد الإفراج عن الغارمين والغارمات من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم، من أجل تأمين مصدر دخل ثابت لهذه الأسر، كما أن عمل هؤلاء يدفع بعجلة الإنتاج في الوقت الذي تحتاج فيه مصر لكل أيدي عاملة.

وطالب النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، بضرورة نشر الوعي الكافي للسيدات والرجال بعدم توقيع أوراق أو شيكات، وعدم اللجوء للدين في أشياء ليس هناك حاجة لها، حيث إن مشكلة الغارمين والغارمات تأتي من عادات مجتمعية خاطئة، منها شراء أشياء ليس هناك احتياج لها، وذلك يظهر في تجهيزات الزواج.

مبادرة لتنفيذ مشروعات صغيرة

أعلنت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تنسق الآن لإطلاق مبادرة برئاسة النائب علاء عابد، وبالتنسيق مع لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالبرلمان، ووزارتي التخطيط والتضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني، لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر يتم من خلالها دمج الغارمات والغارمين في المجتمع وانخراطهم في الحياة العامة، وتمكنهم اقتصاديًا وتحويلهم لشريحة منتجة يعيشون خلالها حياة كريمة والحفاظ عليهم وعدم العودة مرة أخرى إلى السجون.

اقرأ أيضًا: «حقوق إنسان» البرلمان تطلق مبادرة لدمج الغارمين في المجتمع

وأكدت، أن هذه المبادرة جاءت بالتزامن مع خطوة الإفراج عنهم في ضوء توجيهات الرئيس السيسي واهتمامه الشديد بهذه القضية، لافتة إلى أن لجنة حقوق الإنسان سوف تتابع قضيتهم حتى الاطمئنان عليهم وستقوم بالتنسيق والتواصل مع الجهات التنفيذية لتحقيق هذه المبادرة على أرض الواقع والتأكد من انعكاس إيجابياتها على الغارمين، وأنهم اندمجوا عمليًا في الحياة ويعيشون وسط أخواتهم في المجتمع.

كان قطاع السجون بوزارة الداخلية المصرية، قد أقام في أول أيام عيد الأضحى، حفلًا للإفراج عن عدد من السجناء والسجينات ضمن مبادرة "السجون بلا غارمين أو غارمات"، التي أعلن عنها الرئيس.

اقرأ أيضًا: إليزابيث شاكر: حبس الغارمين وصمة عار.. وأغلبهم مسجون في مبالغ بسيطة (حوار)

برلماني: الغارمات ضحايا الاستدانة ولسن مجرمات

60 نائبا يوقعون على مشروع قانون «عقوبات بديلة للغارمات» حفاظا على الأسرة من الضياع

الأمين العام لـ«دعم مصر»: نعد مشروع قانون يمنع حبس الغارمات