اشترك في النشرة البريدية

القمامة و«التوك توك».. أزمتان أمام المحافظين الجدد

يتأهب الشارع المصري لنبأ الإعلان الرسمي عن أسماء المحافظين الجدد، والتي من المقرر أن يتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة، وفي هذا الصدد طالب عدد من النواب المحافظين الجدد بضرورة العمل على حل الأزمات الأزلية التي يشهدها عدد كبير من المحافظات على رأسها أزمة القمامة وانتشار التكاتك، والاختناق المروري، وقالوا إن هذه المحاور الثلاثة لا بد أن تكون ضمن أولويات المحافظين الجدد.

أيادي المحافظين "مرتعشة"

قالت النائبة منى منير عضوة مجلس النواب، إن الانتقال من مرحلة الأيادي المرتعشة للمحافظين في تطبيق القانون لا بد أن تنتهي مع الإعلان عن حركة المحافظين الجدد.

وأضافت منير في تصريحات لـ«التحرير»، أنه من المقرر أن يصدر البرلمان قانون المحليات مع بداية دور الانعقاد الرابع، وبالتالي على المحافظين الجدد مراقبة المحاليات للحد من الإهمال والتراخي الذي تتسم به هذه المؤسسة، حتى صدور قانون المحليات الذي سيضبط آلية عملها.

اقرأ أيضًا: ماذا يريد البرلمان من حركة المحافظين المقبلة؟

وأشارت إلى أن هناك 3 قضايا رئيسية تؤرق المواطن المصري وبات على المحافظين الجدد العمل على القضاء عليها، يأتي على رأسها أزمة القمامة، وانقطاع مياه الشرب، وانتشار التكاتك التي أصبحت وسيلة للتسرب من التعليم، ومن ثم بات على المحافظين الجدد العمل على ترخيصها واستخدام العائد من عملية الترخيص في إعادة رصف الشوارع.

النظافة والمياه أبرز الملفات

أوضح النائب إسماعيل نصر الدين عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن هناك عددا من الملفات يجب الاهتمام بها أبرزها العناية بنظافة الشوارع، والصرف للطرق، إلى جانب القضاء على مشكلات المياه والصرف الصحي.

وطالب النائب بضرورة أن يولي المحافظون الجدد، اهتمامًا خاصا بالمناطق العشوائية، ومتابعة عمل المحليات ومتابعة المشروعات التي تسند عن طريق المحافظة لمعرفة ما تم إنجازه، متابعًا: على المحافظين الجدد العمل على تشجيع الصناعات الصغيرة لتوفير فرص عمل للشباب.

حركة المحافظين تصب في مصلحة المواطن

أكد النائب عاطف عبد الجواد، أنه مع الإعلان عن حركة المحافظين الجدد المرتقبة خلال الساعات القليلة المقبلة، سيتم البدء في تنفيذ الخطة الاستثمارية لكل محافظة، مؤكدًا أن الإعلان عن الحركة يصب في مصلحة المواطنين بشكل عام.

وطالب عبد الجواد، بضرورة وضع حلول وآليات لملف القمامة والنظافة والنسق الحضاري، على أن يتم البدء بالشوارع الرئيسية والميادين العامة والشوارع الرئيسية بالأحياء، بالإضافة للقضاء على فوضى الشارع سواء بسبب انتشار الباعة الجائلين أو المواقف العشوائية أو ما شابه. 

اقرأ أيضًا: «محافظين الشو الإعلامي» في القائمة السوداء.. نصائح برلمانية للحكومة

وناشد عضو مجلس النواب، المحافظين الجدد ضرورة تعظيم الموارد المالية للوحدات المحلية، بحيث ألا يعتمد فقط على الموازنة العامة وهذا من أجل سرعة تنفيذ خطة النهوض بالمحافظة.

وانتشرت خلال الآونة الأخيرة أخبار حول الإعلان عن حركة المحافظين خلال الساعات القليلة المقبلة، وأدائهم اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن تأخر حركة تغيير واختيار المحافظين الجدد أفضل من الإسراع في الاختيار الخاطئ، مشيرًا إلى أزمة محافظ المنوفية، ونائب محافظ الإسكندرية.

وأضاف السجيني أن سبب التأخير هو انتقاء القيادات المناسبة لهذا المنصب، لتأتي حركة التغيير بثمارها المرجوة، متابعًا: «التريث في الاختيار أفضل من التهور ويجلنا ناس فاسدة كما حدث في الفترة الماضية».

كان الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، قال إن الوزارة ما زالت في مرحلة مراجعة وتدقيق معايير الأداء في كل الملفات بالتعاون مع الجهات المعنية، متابعًا: "نحن في مرحلة التدقيق للحركة الحالية، وسيتم تحديد الكوادر المقرر اختيارها من قبل القيادة السياسية"، لافتا إلى أنه لم يُحدد موعد إعلان حركة المحافظين حتى الآن.

اقرأ أيضًا: هل نجحت تجربة «المرأة محافظ»؟